تنص اتفاقية إنشاء المؤسسة في المادة الثانية أن "تمارس المؤسسة من أجل تشجيع الاستثمارات بين الأقطار المتعاقدة أوجه النشاط المكملة لغرضها الأساسي وخاصة تنمية البحوث المتعلقة بتحديد فرص الاستثمارات وأوضاعها في هذه الأقطار". وفي هذا الإطار، تقوم المؤسسة بعدد من الأنشطة المتعلقة بنشر المعرفة وترقية الوعي الاستثماري في الدول العربية. وقد تم تطوير هذه الأنشطة إلى عدد من خدمات الاستثمار تقسم إلى أربعة فئات، نشر المعرفة، ترويج الاستثمار، تنمية الموارد البشرية في المجالات المرتبطة بالاستثمار، والتعاون مع المؤسسات والهيئات العربية والدولية. وتركز إستراتيجية ترويج الاستثمار في المؤسسة على إنشاء قاعدة بيانات استثمارية وحصر الخبرات العربية المتخصصة في ترويج الاستثمار وتحديد الفرص الاستثمارية على صعيد القطاع والمشروع ومتابعة تقنيات ترويج الاستثمار المستخدمة في الدول النامية والدول الصناعية والمتقدمة.

وتقوم المؤسسة بنقل هذه المعرفة والمعلومات إلى الدول الأعضاء مستهدفة النهوض بالوعي بمتطلبات انسياب الاستثمارات العربية والتجارة البينية، وجاذبية المنطقة العربية لتدفقات رؤوس الأموال العالمية والاستثمار الأجنبي المباشر.

 

1. نشر المعرفة وترقية الوعي الاستثماري

تقوم المؤسسة بهذه الخدمة عن طريق إنشاء قواعد بيانات لأهم شركات الاستثمار العربية ورجال الأعمال والمستثمرين العرب والمصارف العربية والغرف التجارية والصناعية العربية والمشتركة وغيرها، والتعريف المنظم بتقنيات الترويج ومستجداته، ورصد تجارب الدول العربية من واقع أنشطة هيئات تشجيع الاستثمار، وإصدار وتطوير المطبوعات المتخصصة التالية بشكل دوري وغير دوري:

أ. المطبوعات الدورية

    1. · تقرير مناخ الاستثمار
    2. · النشرة الشهرية "ضمان الاستثمار"

ب. المطبوعات غير دورية

    1. · سلسلة الخلاصات المركزة
    2. · المطبوعات المتخصصة
    3. · الموسوعة والأدلة التشريعية
    4. · الأوراق التعريفية

 

2. ترويج الاستثمار

يتركز نشاط المؤسسة في هذا المجال على ما يلي:

أ - الترويج للقطر

بدأت المؤسسة جهدا مركزا للترويج للقطر بالتنسيق مع الجهات المعنية. وقد قامت المؤسسة ضمن هذا التوجه بالمشاركة في تنظيم مؤتمر "إعادة الإعمار في لبنان" عام 1993، ومؤتمر "فرص الاستثمار في الجزائر" في ديسمبر 1998 بالتعاون مع بنك الخليج الدولي وصندوق النقد العربي والمؤسسة العربية المصرفية والشركة العربية للاستثمار والشركة العربية للاستثمارات البترولية وغرفة تجارة وصناعة البحرين للترويج للاستثمار في الجزائر.

ب - الترويج للقطاع

ساهمت المؤسسة في الترويج للاستثمار في القطاعات ذات الأولوية والتنافسية في الدول العربية. وفي هذا الصدد ساهمت المؤسسة في تنظيم العديد من ورش العمل والندوات والمؤتمرات المتعلقة بالترويج للقطاع، بهدف ترويج الاستثمارات في قطاعات حيوية كالسياحة والصناعات البتروكيماويات والصناعات الكهربائية والإسمنت والثروة السمكية والمنتجات الحيوانية والسكر والصناعات البلاستيكية والصناعات الدوائية وغيرها.

ج - الترويج للفرص الاستثمارية

أنشأت المؤسسة قاعدة بيانات بالمشاريع الاستثمارية استنادا إلى دراسات الجدوى الأولية. وقد تم تسجيل حوالي 1343 مشروعا في 16 دولة عربية، كما تقوم المؤسسة بتحديث هذه القاعدة دوريا ونقل محتواها إلى المستثمرين المحتملين عن طريق النشرة الشهرية، وقد قامت المؤسسة بنشر ما يزيد عن 860 فرصة استثمارية حتى منتصف عام 2000. كما قامت بجهد مماثل لتحديد قاعدة بيانات تتضمن 1468 شركة (1150 شركة استثمارية و318 مؤسسة مالية) وتجري مراجعتها وتحديثها دوريا.

 

3. تنمية الموارد البشرية

في إطار سعيها إلى تعزيز الموارد البشرية وترقية وتحسين القدرات الكامنة، تتابع المؤسسة بشكل حثيث الدورات التدريبية والفرص التي تتاح للعاملين في مجال ترويج الاستثمار في الدول العربية والتركيز على تنمية قدرات العاملين لديها.

وتندرج سياسة المؤسسة في تحقيق تنمية الموارد البشرية على مستويين:

أ - المستوى العربي

تقوم المؤسسة بدعوة وحث الدول الأعضاء إلى الاستفادة من البرامج التدريبية التي تقوم بها المؤسسات العالمية والإقليمية المتخصصة في مجال ترويج الاستثمار والضمان من أجل الاستفادة من المعلومات والخبرات المكتسبة من هذه البرامج، والتي يتم خلالها عرض لأهم وأحدث التقنيات في مجال ترويج الاستثمار.

ب - المستوى الداخلي

تقوم المؤسسة باشراك عامليها في اجتماعات للخبراء وبرامج التدريب الوطنية، الإقليمية، أو العالمية من أجل الاستفادة من المعلومات والخبرات المكتسبة من هذه البرامج، والتي يتم خلالها عرض لأهم وأحدث التقنيات في مجال عمل المؤسسة، مما انعكس إيجابيا في تطوير القدرات البشرية في المؤسسة.

    1. الدورات الفنية في مجال الضمان وترويج الاستثمار، ومن ضمنها البرنامج السنوي الذي تعده سلطة التنمية الصناعية الماليزية لتدريب مسؤولي هيئات تشجيع الاستثمار، ورش عمل أعدت لها ونفذتها مؤسسة ضمان ائتمان الصادرات البريطانية، ودورة متخصصة عن آليات تسويق خدمات الضمان نفذتها مؤسسة الضمان الهندية.
    2. دورات المهارات الأساسية في مجال الحاسوب واللغة الانجليزية.

 

4. التعاون مع المؤسسات والهيئات العربية والدولية

تقوم المؤسسة بتنظيم والتعاون بتنظيم والمشاركة في العديد من المؤتمرات المتخصصة، ورش عمل، ندوات، واجتماعات خبراء على المستويات الوطنية، الإقليمية والعالمية. وقد كان الهدف من حضور هذه المؤتمرات واللقاءات -إلى جانب التعريف بخدمات المؤسسة وتسويقها- التعرف على القطاعات الإنتاجية والخدمية في الدول العربية، والمشاركة في مناقشة القضايا المتعلقة بأوضاع وفرص الاستثمار في الدول العربية وتنمية التجارة العربية البينية، وتوثيق العلاقة مع الهيئات العربية والدولية على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية.

فعلى المستوى الوطني، تتعاون المؤسسة مع هيئات تشجيع الاستثمار العربية، مؤسسات الضمان، مؤسسات تشجيع الصادرات، غرف الصناعة والتجارة، الوزارات، البنوك المركزية، وغيرها من المؤسسات الوطنية في كل من الدول الأعضاء.

أما على المستوى الإقليمي، فتتعاون المؤسسة مع العديد من المؤسسات العربية الإقليمية لتعزيز العمل العربي المشترك، كجامعة الدول العربية، صندوق النقد العربي والمعهد العربي للتخطيط. وفي هذا الصدد تقوم المؤسسة بتنظيم العديد من الندوات وورش العمل المتخصصة والتي تتضمن الأمثلة التالية:

    1. · المشاركة في اجتماع الهيئات المنظمة والراعية للمؤتمر الثامن لرجال الأعمال والمستثمرين العرب، والذي عقد للمرة الثامنة في نهاية عام 1999 في تونس.
    2. · استضافة الملتقى السنوي لهيئات ضمان الاستثمار العربية منذ عام 1993. وعقد الملتقى السابع منها في مطلع عام 2000.

وعلى المستوى الدولي، تتعاون المؤسسة مع العديد من المنظمات والمؤسسات الدولية أمثال ميغا، يونيدو، أونكتاد وفياس لتأمين المساعدة التقنية في مجال ترويج الاستثمار بغرض تحسين وتطوير القدرة المؤسسية لهيئات ترويج الاستثمار العربية. كما تشارك المؤسسة في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي ومجموعة للبنك الدولي ورابطة هيئات تشجيع الاستثمار الدولية (ويبا) والاجتماعات السنوية لمجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية وغيرها. وفيما يلي أمثلة عن هذا التعاون:

    1. قامت المؤسسة بعقد ورشة عمل عن "الترويج للاستثمار والمشروعات الاستثمارية في الدول العربية" عام 1993 بالتعاون مع اليونيدو وفياس والأجهزة المحلية في الإمارات العربية المتحدة.
    2. قامت المؤسسة بعقد ورشة عمل عن "الحوافز الممنوحة للاستثمار الأجنبي المباشر في الدول العربية" بالتعاون مع الأونكتاد والبنك الإسلامي للتنمية عام 1997.

All content Copyright © 1999, 2000 Inter-Arab Investment Guarantee Corporation. All rights reserved.